كملت محاسنه فزادتألقاً..نحو العلا ماض بنا يا منتدى



  • اخر المشاركات

التهاب الفم بسبب الأجهزة السنية التعويضية

التهاب الفم بسبب الأجهزة السنية التعويضية

مشاركة غير مقروءةبواسطة ماهر الحسن » 04 يونيو 2010

التهاب الفم بسبب الأجهزة السنية التعويضية
التهاب الفم المُحدث بالأجهزة السنية التَّعويضيَّة
Denture- induced stomatitis
الأجهزة السنية التَّعويضيَّة العلوية الجيَّدة الثبات و الانطباق مما يحرم المخاطية المُبَطِّنة لتلك الأجهزة من تأثير اللعاب في الوقاية و الحماية . و عند المرضى الحَسَّاسين و سريعي التَّأثُّر فإن تلك الأجهزة تُعزَّز و تُشَجِّع داء المبيضات , الذي يُشاهد على شكل منطقة مُحْمَرَّة (حُمَامِيَّة) لا عَرَضِيَّة . الحُمَامَى محدودة بوضوح بمنطقة المُخاطية المحبوسة بالجهاز السني العلوي أو صفيحة الجهاز التقويمي . و من الممكن تمييز الحدود الواضحة بين المنطقة الحمامية من الغشاء المخاطي الفموي في قبة الحنك المغطى بالجهاز السني أو التطبيقات التقويمية و ما بين الشحوب الواضح في الغشاء المخاطي الفموي إلى الخلف من الحواف الخلفية للجهاز .
لا يمكن مُشاهدة التهاباتٍ مُشابهة لتلك تحت الأجهزة السنية التَّعويضيَّة السفلية الأكثرُ حركةً و التي تسمح بتدفُّقٍ حُرٍ نسبيَّاً للعاب من تحتها . التهاب الفم الزاوي كثيراً ما يترافق معها و قد يُشكِّل الشكوى الأساسية .
في السابق كان يُعزى التهاب المُحدث بالأجهزة السنية إلى التحسُّس لمادة الأجهزة السنية (الأَرَجِيَّة (فرط التحسس للمُسْتَضِدّ) allergy) و لكن لا يوجد هنالك أساس أو قاعدة لمثل هذا الظَّن .
إن الميثيل ميتاكريلات أُحادي التماثر Methylmathacrylate monomer مادَّة مُحَسِّسَة بشكلٍ متوسط و لكن مع ذلك فإن الأشخاص النادرين الذين يتحسسون منها بإمكانهم أن يستعملوا مواد بوليمريّة polymerised بدون أيَّ رد فعل ارتكاسي polymethyl methacrylate
من الممكن أن يكون سبب الارتشاح الالتهابي الموجود في الدراسة النسيجية للطخة هو عبارة عن استجابة للأنزيمات مثل الفوسفوليباز الذي تنتجه الفطور

التدبير
الصورة السريرية مُمَيَّزة و من الممكن تأكيد التشخيص بأخذ لطاخة من المخاطية الملتهبة أو من السطح الباطني للجهاز و صبغها بصبغة غرام و مشاهدة خيوط المبيضات .
تستجيب الإصابة الانتانية للأدوية المضادة للفطور و لكن العوامل الموضعية مثل النيستاتين Nystatin أو أَمْفُوتيريسين Amphotericin يمكنها و فقط الوصول لقبة الحنك فيما إذا كان المريض قد نزع الجهاز الصناعي من فمه بحيث يتم السماح لأقراص المص أن تذوب في الفم .
كذلك فإن الأجهزة السنية الأكريلية Methylmathacrylate denture تأوي و تُخفي المُبْيَضَّات البَيضاء Candida albicansو لذلك فإنها قد تشكل مستودعاً يمكن أن يُعيد إصابة المخاطية بالعدوى . من المهم تخليص الجهاز السني من المُبْيَضَّات البَيضاء و من الممكن تحقيق ذلك من خلال نقع الجهاز السني بمحلول هيبوكلوريت0.1% hypochlorite طِوال الليل .
خيارٌ بديل مُشابه من خلال تغطية سطح انطباق الجهاز السني بـ جيل الميكونازول miconazole بينما هو موجود و مُستعمل في داخل الفم . يجب أن يتم نزع الجهاز و غسله و تنظيفه في الفترات الفاصلة ما بين استعماله و إعادة تطبيق الميكونازول ثلاثة مرات يوميَّاً . يجب أن يتم الاستمرار في هذه المعالجة حتى يزول الالتهاب و يتم التخلص من المُبْيَضَّات البَيضاء . من المحتمل أن تأخذ هذه المعالجة حوالي أسبوع إلى أسبوعين , و لكن من الواجب تحذير المريض من أن لا يتم الاستمرار بهذه المعالجة لوقت غير محدود .
عدم وجود الاستجابة لهذه المعالجة من الممكن أن تكون ناشئة عن عدم مُطاوعة المريض و التزامه بالتعليمات أو عن اضطرابات داخلية , و بشكل خاص عوز الحديد . إذا ما كان هنالك بالإضافة إلى الإصابة بالمبيضات لون وردي غير عادي أو ترافقت مع بقع من السلاق , تكون هناك حاجة لأخذ صورة دموية .
فلوكونازول Fluconazole أو اتراكونازال Itraconazol الفموي لها تأثيرات جهازية و من الممكن استعمالها في الحالات المُقَاوِمة للعلاج و لكن المعالجة الموضعية أأمن , حيث أنها أقلُّ كُلفة و عادةً مُرضِيَة .

الملامح الأساسية لالتهاب الفم المُحدث بالأجهزة السنية
• يتطور الانتان بداء المبيضات البيض نتيجة الثبات الجيد للجهاز السني العلوي
• إحاطة الجهاز بالمخاطية المحبوسة يمنع تأثير الفعل الواقي من خلال حماية اللعاب
• حمامى مخاطية تحدث بشكل واضح و محدد في المنطقة المغطاة بالجهاز
• كثيراً ما يترافق مع التهاب فم زاوي
• تكاثر خيوط فطرية في السطح البيني بين لمخاطية و الجهاز السني
• اللطاخة تظهر خيوط فطرية إيجابية الغرام
• يزول بعد التَّخلُّص من فطور المبيضات البيضاء بالمعالجة بمضادات الفطور
صورة العضو الشخصية
ماهر الحسن

مشاركات: 49
اشترك في: 27 إبريل 2010

Re: التهاب الفم بسبب الأجهزة السنية التعويضية

مشاركة غير مقروءةبواسطة من لا يملك نت » 04 يونيو 2010

اهلا وسهلا من زمان شوفينا هالمواهب
شكرا لموضوعك
وتأتي على قدر الكرام المكارم
صورة العضو الشخصية
من لا يملك نت

مشاركات: 316
اشترك في: 24 مايو 2010

Re: التهاب الفم بسبب الأجهزة السنية التعويضية

مشاركة غير مقروءةبواسطة رامي العمر » 04 يونيو 2010

الله يعطيك العافيه وبتمنى تزيدونا بالمعلومات المفيده
لا تقاس السعادة بكثرة الضحك .. هناك من يلبس قناع الابتسامة .. وتحت القناع حزن دفين وغصات ألم وأنين...
صورة العضو الشخصية
رامي العمر

مشاركات: 1128
اشترك في: 02 يونيو 2010
مكان: حماه /قمحانه / 0991515702 ra1989my@hotmail.com


العودة إلى العيادة السنية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار

cron