كملت محاسنه فزادتألقاً..نحو العلا ماض بنا يا منتدى



  • اخر المشاركات

تاريخ المغرب

المشرف: admin

قوانين المنتدى
نساهم فيه بذكر المراجع والمصادر التي تشير إلى تاريخ وحضارة منطقتنا كما نستقبل أي معلومة أو مقالة بذات المجال أو وثيقة مع ذكر المصدر الموثق

تاريخ المغرب

مشاركة غير مقروءةبواسطة بشرى بشرى » 30 نوفمبر 2010

بسم الله الرحمن الرحيم


صورة

المملكة المغربية دولة تقع في أقصى غربي شمال أفريقيا عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء التي تعتبر العاصمة الاقتصادية، ومن أهم المدن: فاس، مراكش، مكناس، طنجة، أغادير، تطوان، وجدة. تطل المغرب على البحر المتوسط شمالاً والمحيط الأطلسي غرباً يتوسطهما مضيق جبل طارق؛ تحدها شرقا الجزائر وجنوباً موريتانيا وفي الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب وإسبانيا 3 مكتنفات إسبانية هي: سبتة، مليلية، وصخرة قميرة
المغرب عضو في جامعة الدول العربية واتحاد المغرب العربي ومنظمة المؤتمر الإسلامي منذ عام 1969؛ المنظمة الدولية الفرانكوفونية منذ سنة 1981، مجموعة الحوار المتوسطي منذ عام 1995، ومجموعة سبعة وسبعون منذ عام 2003، منظمة حلف شمال الأطلسي كحليف رئيس خارجه، منذ سنة 2004 ثم الاتحاد من أجل المتوسط.
والمغرب هي الدولة الأفريقية الوحيدة التي ليست عضوا في الاتحاد الأفريقي الذي حل محل منظمة الوحدة الأفريقية والتي انسحب منها المغرب عام 1984 بسبب رفضها الاعتراف بسيادته على الصحراء الغربية، بيد أن لها مكانا خاصا في الاتحاد: بالاستفادة من الخدمات التي تتيحها دول الاتحاد، كمجموعة البنك الأفريقي للتنمية،بل أن المفوضين المغاربة يشاركون وظائف مهمة في الاتحاد.
تاريخياً أثر المغرب تأثيراً كبيراً في منطقة المغرب الكبير والأندلس، حيث شكّل أول الدول الإسلامية التي استقلت عن الدولة الأموية بعد ثورة البربر وتأسيس إدريس بن عبد الله سلالة الأدارسة. معظم السلالات المغربية أتت من الصحراء الكبرى واستقرت داخل حدود المغرب الحال متخذين بعض المدن كعاصمة لدول ذات رقعة جغرافية واسعة امتدت حدودها إلى شبه جزيرة إيبيريا شمالاً، ونهر السنغال جنوباً. ، بعض الخرائط التاريخية تشير فقط إلى المناطق التي كانت تحت سلطة المخزن المباشرة بينما الأخرى تضم أيضًا القبائل الترحالية التي كانت ترسل بوثائق البيعة إلى سلطان المغرب وتتواجد بشكل رئيسي في طرق التجارة الصحراوية فيما يعرف باسم المغرب الكبير.
المغرب هي الدولة الوحيدة في شمال أفريقيا التي لم تدخل تحت الراية العثمانية، كانت هناك محاولتين فقط لضم أجزاء من المغرب إلى الدولة العثمانية تمثلت الأولى في محاولة احتلال مدينة فاس سنة 1554 انتهت بثورة أهلي والثانية سنة 1576 في نفس المدينة أثناء تدخلها في نزاع حول السلطة بين ملوك المغرب انتهت بانسحابها عن طريق التفاوض.في بداية القرن العشرين وبعد العديد من المشاكل الاقتصادية والأزمات الداخلية اضطر السلطان عبد الحفيظ بن الحسن للتنازل جزئيًا عن سيادة الدولة لكل من الحمايتين الفرنسية والإسبانية، استمرت الحماية 44 عاما تم خلالها تشييد العديد من المرافق وإلحاقها بالركب الأوروبية، حصلت الدولة مجددًا على استقلالها سنة 1956.


صورة

هـــــوامش

مضيق جبل طارق

صورة

يقع هذا المضيق البحري بين شبه جزيرة إيبيريا من شمال والساحل الإفريقي من جنوب، ويصل بين مياه البحر الأبيض المتوسط ومياه المحيط الأطلسي. يسمى أبضاً هذا المضيق ببحر الزُّقاق. وعلى شواطئ المضيق تقع كل من المغرب واسبانيا ومنطقة الحكم الذاتي جبل الطارق البريطانية. سمي بذلك لأن القائد طارق بن زياد قد عبره في بداية الغزوات الإسلامية لاسبانيا عام 711 م، وقد تصحف لفظ الاسم في اللغات الأوروبية حيث يسمى ب"جبرلطار" بالإنكليزية أو "خبرالطار" بالإسبانية. يبلغ عمق المياه فيه حوالي 300 متر، وأقل مسافة بين ضفتيه هي 14 كيلومتر. ويعتبر من أهم المعابر البحرية في العالم. وسمي قديما بأعمدة هرقل حيث يروى أنه كانت تقع خلفه قارة أطلانطس الخيالية

صورة

صورة

جزيرة قميرة

صورة


جزيرة القميرة اسمهاالحقيقي هو جزيرة باديس. تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط لشمال المغرب. كانت مرفأ تجاريا مهما لمدينة فاس خلال فترة الحكم الموحدي. احتلها الأسبان سنة 1564 وهي الآن قاعدة عسكرية أسبانية
صورة


الفرانكوفونية (بالفرنسية: La Francophonie) أو المنظمة الدولية للفرانكوفونية (بالفرنسية: Organisation Internationale de la Francophonie) هي منظمة دولية للدول الناطقة باللغة الفرنسية (كلغة رسمية أو لغة منتشرة) والحكومات، تحتوي المنظمة على 55 عضوا وحكومة و30 مراقبا.
الحوار المتوسطي
تم الإعلان عن الحوار المتوسطي ما بين دول حلف شمال الأطلسي وسبع دول ليست عضوا في الحلف عام 1994 بهدف تأسيس علاقات جيدة وتفاهما ثنائيا أفضل عبر دول البحر الأبيض المتوسط، إلى جانب الترويج للأمن والاستقرار الإقليمي. وقد أعلنت دول الحلف خلال الاجتماع الوزاري الذي عقد في شهر ديسمبر 2003 عن عزمها تنمية إطار للحوار المتوسطي أكثر طموحا وتوسعا


التسمية

يرجع أصل تسمية المغرب إلى العرب القدماء، إذ يعني الاسم مكان غروب الشمس؛ إذ أنهم اعتقدوا عندها أن الشمس تغرب في تلك الناحية من العالم. دخل العرب المسلمون المغرب أثناء فتح شمال أفريقيا. كان المؤرخون العرب في القرون الوسطى يستعملون لفظ "المغرب" للدلالة على جميع المناطق التي تُشكل المغرب العربي حاليّا، أي تونس والجزائر والمغرب، وكانوا يقسمون هذه المناطق إلى 3 أقاليم: المغرب الأدنى، أي تونس؛ المغرب الأوسط، أي الجزائر؛ والمغرب الأقصى، أو المملكة المغربية الحالية
كان الاسم اللاتيني المستخدم في العصور الوسطى هو مُرُّك (بالاتينية: Morroch) وهو تصحيف اسم "مراكش" عاصمة المرابطين. يستعمل الأتراك كلمة "فاس - Fas" نسبة إلى عاصمة المغرب القديمة مدينة فاس أو مملكة فاس بينما يستعمل الإيرانيون كلمة "مراكش" نسبة إلى مملكة مراكش. قديما أطلق اللاتينيون تسمية "مملكة موريطانيا" على المغرب وتعني بلاد المورو وكانت تجمع المغرب وأجزاء من الجزائر وبلاد شنقيط، أصبحت هذه التسمية تتطلق حاليا على إلى دولة موريتانيا. سنة 1956 اعتمد دستور المغرب التسمية الرسمية الحالية "المملكة المغربية"


علم المغرب :هو العلم المكون من لواء أحمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء.

صورة

أما شعار المغرب فهو ترس حمري، يعلوه نصف شمس مشرقة، ذو خمسة عشر شعاعا ذهبيا فوق ساحة لازودية تضم جبال الأطلس، وعلى جانبي الشعار أسدان أطلسيان׃ أسد اليمين مجنّب وأسد اليسار مواجه، وبالترس شريط ذهب عليه آية قرآنية: {إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ}.

صورة

نظام الحكم
نظام الحكم بالمغرب هو نظام ملكي دستوري ديمقراطي إجتماعي ويتمتع الملك بسلطات واسعة، فهو يستطيع أن يحل الحكومة وينشر الجيش، إضافة إلى تمتعه بصلاحيات عديدة أخرى. تسمح الحكومة بوجود أحزاب سياسية معارضة، حيث تم إنشاء العديد منها في السنوات السابقة. يقبع رئيس الوزراء، أو الوزير الأول، على رأس الحكومة المغربية والنظام متعدد الأحزاب.تمارس الحكومة السلطة التنفيذية، وتتشاطر السلطة التشريعية مع فرعيّ البرلمان، أي مجلس النواب ومجلس المستشارين. ينص الدستور المغربي على استقلالية القضاء بمواجهة السلطتين التشريعية والتنفيذية
يمنح الدستور الملك صلاحيات واسعة؛ فالملك يذكر بحسب الدستور كونه "أمير المؤمنين والممثل الأسمى للأمة ورمز وحدتها وضامن دوام الدولة واستمرارها، وهو حامي حمى الدين والساهر على احترام الدستور، وله صيانة حقوق وحريات المواطنين والجماعات والهيئات وهو الضامن لاستقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة". يترأس الملك مجلس الوزراء، وهو من يُعين رئيس الوزراء بعد إجراء الانتخابات التشريعية، وبناءً على طلب الأخير يقوم بتعيين أعضاء الحكومة. وعلى الرغم من أن الدستور يمنح الحق للملك في أن يُعفي الوزراء من مهامهم وحل مجلسي البرلمان أو أحدهما بعد استشارة رئيس كل منهما ورئيس المجلس الدستوري وتوجيه خطاب للأمة فإن هذا لم يحصل إلا مرة واحدة عام 1965.
يتكون البرلمان المغربي من مجلسين، مجلس النواب ومجلس المستشارين. يُنتخب أعضاء مجلس النواب بالاقتراع العام المباشر لمدة خمس سنوات؛ وتنتهي عضويتهم عند افتتاح دورة أكتوبر من السنة الخامسة التي تلي انتخاب المجلس. يتألف هذا المجلس من 325 عضوا. أما مجلس المستشارين فيتألف من 270 عضوا ينتخبون لمدة تسع سنوات يُنتخب ثلاثة أخماسهم في كل جهة من جهات المملكة هيئة ناخبة تتألف من ممثلي الجماعات المحلية، ويُنتخب خمساه الباقيان هيئات ناخبة تتألف من المنتخبين في الغرف المهنية وهيئة ناخبة تتألف من ممثلي المأجورين.
يتببببببع
نكتفي بهذا القدر ونكمل ان شا الله بالمرة القادمة.
أضخـم الأبـواب مفـاتيحها صغيـرة ، فـلا تعجـزك ضخـامة "الأمــنيـات" ، فربمـا ، دعـوة واحـدة تــرفعهــا إلـى الله ، تجلـب لـك '' المستحيـل '' فقــط قــل يــا رب (يــ♥ـارب)
صورة العضو الشخصية
بشرى بشرى

مشاركات: 1369
اشترك في: 22 أغسطس 2010

تاريخ المغرب

مشاركة غير مقروءةبواسطة المهندسة تولين » 30 نوفمبر 2010

تقرير رائع جدا ومعلومات غنية عن المغرب الحبيب
شكرا الك اخت بشرى
أرض العراق عزيزة لا تنحني


والنار تحرق هجمة الغرباء


يحيى العراق بكل شبر صامد


ويحيى العراق بنخوة الشرفاء
صورة العضو الشخصية
المهندسة تولين

مشاركات: 529
اشترك في: 01 أكتوبر 2010
مكان: العراق العظيم

تاريخ المغرب

مشاركة غير مقروءةبواسطة الدكتور أحمد » 30 نوفمبر 2010

ما شاء الله معلومات رائعة أختي بشرى
لقد عرفتينا على أماكن سبتة و مليلة و القميرة التي اغتصبها الاسبان نسأل الله أن يعيدها لسيادة المغرب الحبيب
ننتظر المزيد عن تاريخ المغرب
تقبلي فائق احترامي و تقديري
صورة العضو الشخصية
الدكتور أحمد

مشاركات: 3221
اشترك في: 04 مايو 2010

تاريخ المغرب

مشاركة غير مقروءةبواسطة حيان يوسف » 30 نوفمبر 2010

شكرا أخت بشرى..

لقد عرفتنا على المغرب العربي الشقيق...معرفة جيدة..

موضوع رائع عن بلد رائع كتب بيد رائعة..

دمت سفيرة لمنتدانا في الشقيقة المغرب... *76
SYRIA IN MY HEART
صورة العضو الشخصية
حيان يوسف

مشاركات: 3580
اشترك في: 25 مارس 2010

تاريخ المغرب

مشاركة غير مقروءةبواسطة العراب » 30 نوفمبر 2010

نعتز أخت بشرى بدرة المغرب العربي المغرب ونعتز بتاريخ ترابها الذي داسته أقدام طاهرة عبرت مضيق جبل طارق إلى الأندلس وعمرت هناك للأرض فردوسها حلموا بالجنة التي وعدهم الله بها فصاغوا ذلك الحلم هناك .

نعتز بك ايضاً اخت بشرى أختاً عزيزية وغالية
صورة العضو الشخصية
العراب
عضو مميز

مشاركات: 554
اشترك في: 21 مايو 2010

تاريخ المغرب

مشاركة غير مقروءةبواسطة بشرى بشرى » 30 نوفمبر 2010

المهندسة تولين,
الدكتور أحمد, حيان يوسف, العراب,

شكرا جميعا على المرور الاكتر من رائع وعلى الكلام الجميل جداا

فكم يسعدني وجودي بينكم فهذا شرف لي بارك الله فيكم
أضخـم الأبـواب مفـاتيحها صغيـرة ، فـلا تعجـزك ضخـامة "الأمــنيـات" ، فربمـا ، دعـوة واحـدة تــرفعهــا إلـى الله ، تجلـب لـك '' المستحيـل '' فقــط قــل يــا رب (يــ♥ـارب)
صورة العضو الشخصية
بشرى بشرى

مشاركات: 1369
اشترك في: 22 أغسطس 2010

تاريخ المغرب

مشاركة غير مقروءةبواسطة rafik ljana » 01 ديسمبر 2010

salamo 3alaykom, machkora habibti bachair 3la ha lm3lomat
lkyoma 3an baladina lhabib wansalo laha an

yj3alaho marriba lhak howa wasair boldan almoslimin.
watakabalo morori *25
صورة العضو الشخصية
rafik ljana

مشاركات: 28
اشترك في: 13 نوفمبر 2010

تاريخ المغرب

مشاركة غير مقروءةبواسطة أبويوسف عمر » 01 ديسمبر 2010

معلومات أكثرمن رائعة ودمت زخراً للمنتدى الحبيب ونتظر منك المزيد ودمت سفيرة المنتدى في المغرب الذي نعتز به( في هذه المناسبة لابد أن تنذكر أبطال المغرب الذين كان لهم دور هام في سيادة المغرب مثل مجمد عبد الكريم الخطابي الذي قاوم المستعمر الفرنسي والاسباني معاً وتمكن من تحقيق الأنتصارت عليهم في اكثر من مرة) يحيا المغرب وأتمنى عودة سبتة ومليلة إلى السيادة المغربية.
صورة العضو الشخصية
أبويوسف عمر

مشاركات: 359
اشترك في: 20 مارس 2010

Re: تاريخ المغرب

مشاركة غير مقروءةبواسطة سورالصين » 01 ديسمبر 2010

شكرا على الموضوع الرائع
معلومات قيمة وربط جميل بين التاريخ والجغرافيا
شكرا
صورة العضو الشخصية
سورالصين

مشاركات: 79
اشترك في: 12 أكتوبر 2010

تاريخ المغرب

مشاركة غير مقروءةبواسطة زرقاء اليمامة » 02 ديسمبر 2010

سلمت وسلمت يداك اخت بشرى على ما قدمت من تميز اعتدناه منك ننتظر منك المزيد
صورة
صورة العضو الشخصية
زرقاء اليمامة
مشرف

مشاركات: 1955
اشترك في: 19 مارس 2010

تاريخ المغرب

مشاركة غير مقروءةبواسطة بشرى بشرى » 04 ديسمبر 2010

أبويوسف عمر, سورالصين, زرقاء اليمامة, rafik aljana
شكرا لكم جميعا على مروركم الجميل الي زاد الموضوع اشراقة بردودكم ونتمنى الاستفادة للجميع
بارك الله فيكم
أضخـم الأبـواب مفـاتيحها صغيـرة ، فـلا تعجـزك ضخـامة "الأمــنيـات" ، فربمـا ، دعـوة واحـدة تــرفعهــا إلـى الله ، تجلـب لـك '' المستحيـل '' فقــط قــل يــا رب (يــ♥ـارب)
صورة العضو الشخصية
بشرى بشرى

مشاركات: 1369
اشترك في: 22 أغسطس 2010


العودة إلى تاريخ وحضارات

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار

cron