كملت محاسنه فزادتألقاً..نحو العلا ماض بنا يا منتدى



  • اخر المشاركات

لهذه البلدة حق علينا

المشرف: أحمد صباح

لهذه البلدة حق علينا

مشاركة غير مقروءةبواسطة أحمد صباح » 29 إبريل 2010

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

منذ أيام وبينما كنت عائد من العمل إلى منزلي لفت نظري تجمع لعدد من الأطفال متجمعين أما احد المحال وهو محل ألعاب الكمبيوتر .....جميعهم جالسون وبهدوء على عتبات المحل ...وحسب تعليمات صاحبه كل ينتظر دوره .....

وقفزت بي الذاكرة خمسة عشر أو عشرون سنة إلى الخلف واستيقظت معها تلك اللحظات الجميلة التي كنا نمضيها في البراري والوديان (أيام كانت وكنا) قبل أن تطالها أسنة الجرافات ويوم كانت مشاعا للهواء والنبات والحيوان والبشر(ماقبل الجشع بقليل) ....
أيام كنا نركض في حر الظهيرة من شجيرة شوك لأخرى لنجمع بعضاً من حشرات الزقازيق أو الجداحات ونتنافس في من يجمع عدداً أكبر أو الأجمل من هذه الحشرات ....
أيام كنا وفي يد كل منا عصا صغيرة مدببة الرأس لننبش الأرض عن نبات العوقلان أو الحمببوص أو بيض العجل........

أيام كنا والطريق كان دربا بعد ....كان حنونا بعد ....كان طرياً على المداس حنيا ....ترابيا لا أسود قاتم.....

أيام كانت أطاريف ذلك الدرب من صنوف الأعشاب (قريعة عمي عيسى والبابونج والشق شقيق وقرون الغزال والفرنكات والساعات وفقوس الجحش والخيطمية) جميلة ذات عبير لا قاسية قاتلة كأطاريف هذا الزمان....

أيام كانت برارينا وبيادرنا آمنة للعب الأطفال ....ولهوهم
أيام كانت بيادرنا آمنة للصبايا يخرجن بعد العصر يلتمسن فسحة من أمل وبقعة من خضرة وارفة وجمال رباني..
أيام كانت .... وكانت .... وكانت....

أيام كانت ألعابنا ملؤها روح الجماعة(الشوكلان- الشيعة - والقول قول- البي بك- وصيد الأرانب - والغميضة - والخرسينة)

أيام كن كل أولاد الحارة قوة ولد واحد .....

أيام وأيام ......................وأيام

إنما الانسان هو الطفولة التي عاشها ......برأيي على الأقل....ألم يقل ابراهيم ناجي:
كل شيء صار مراً في فمي...................بعدما أصبحت بالدنيا عليما
آه من يأخذ عمري كله..................ويعيد الطفل والجهل القديما

جيلنا ....طفولة الورد الجوري .....طفولة الأفق الرحب والدرب الترابي وتصوينة الحجر والمكنسة المصنوعة من الصفيرة اليابسة ورائحة طرفي الدرب البديعة وأروع منها رائحة التراب المرشوش بالماء قبل كنسه بالمكنسة المصنوعة من الصفيرة ......والأروع تلك القلوب البريئة حتى في شقاوتها .... حتى في أذيتها....




وجيل طفولته محدودة الأفق ينظر فيصطدم نظره بجدار هنا أو بناء هناك ...
جيل الزفت..... جيل يتراوح بين الرمادي و الأسود بين عزلة الروح وعزلة المجتمع هارب من التآلف الى التنافس ....جيل بدل أن يكون حارساً و صمام آمان لأرزاق ونساء وبنات مجتمعه......فرضت عليه أكذوبة العصر وحكمة هذا الدهر(من بعدي ما ينبت حشيش- وياروح ما بعدك روح - وميت أم تبكي ولا أمي تبكي- المصحلة الشخصية قبل كل شي) أن ينظر الى رزق اخيه وبنات أخيه ومكان أخيه......

وقدما قال عنترة ابن شداد(في الجاهلية):
وأغض طرفي ما بدت لي جارتي..............حتى يواري جارتي مأواها
هل هذه عروبتنا - هل هذا اسلامنا - ولكن لللأسف هذا اعتقاد عقلائنا وأساتذتنا ومثقفينا ......

ولكن ليس هذا ما أردت من الموضوع:

ما أردته هو الجانب الممضيء منه :

أرجو من جميع الأعضاء المساهمة في أرشفة التراث القريب للريف:

فمن يعرف اسم نبتة ويعرف عنها مواصفة أو ميزة او يملك صورة فليفعل فلهذه البلدة حق علينا
ومن يتذكر مثلا شعبيا أو لعبة شعبية فليعمل على أرشفتها من خلال الرد على هذا الموضوع...

أرجو من الجميع التفاعل مع الموضوع لأهميته وخصوصيته فلهذه البلدة حق علينا.... [/align]
أنا السوري ............. وأفتخر
أحمد صباح
Site Admin

مشاركات: 2767
اشترك في: 22 فبراير 2010

لهذه البلدة حق علينا

مشاركة غير مقروءةبواسطة حمزة حسن » 29 إبريل 2010

مشكور استاذ احمد كلام جميل
بس سؤال اذا سمحت
كانك عم تتحسر على الزمان يلي مضى والواقع القديم يلي عشت في طفولتك
الرجاء رد الجواب
ولقد ذكرتك والرماح نواهل *******مني وبيض الهند تقتر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنها ******** لمعت كبارق ثغرك المتبسم
صورة العضو الشخصية
حمزة حسن
عضو مشاغب

مشاركات: 322
اشترك في: 05 مارس 2010

لهذه البلدة حق علينا

مشاركة غير مقروءةبواسطة أحمد صباح » 29 إبريل 2010

ياريت ياحمزة ....

ليش لأنو براءة الشباب كانت مجبولة ببراءة الطبيعة .....

يوم زمان ما يلتقى من يقول: (ياطيب القلب وينك ) كأنو عملة نادرة أو بالأحرى منقول عنو درويش وعنياتو ومنضحك علي....

الحضارة حلوة ..........بس بدنا نرجع شوي من براءة ايام زمان

وطبعا أغلب الشباب فيهن البركة....

بيجوز بدلو توبن وقصة شعرن بس ما بدلو أصلن
أنا السوري ............. وأفتخر
أحمد صباح
Site Admin

مشاركات: 2767
اشترك في: 22 فبراير 2010

لهذه البلدة حق علينا

مشاركة غير مقروءةبواسطة حمزة حسن » 29 إبريل 2010

[color=#BF0080]بصراحة سكتتني ومعك حق
لكن اذا انتبهت استاذ احمد للناس الكبارية عنا في مجتمعنا جميعن مابيتحسرو على زمان اول لكن بيتحسرو على الشباب يلي قضوا كلو تعب وشغل وبيحسدونا على واقعنا,هدا من جانب الحضارة والتطور
اما من جانب العلاقات الاجتماعية فهدا شي تاني, لانو العلاقات الاجتماعية بعصرنا هدا عم تتفكك يوم بعد يوم اما اول فكانو الكل عائلة واحدة ويد واحدة
وشكرا جزيلا لك[/color]
ولقد ذكرتك والرماح نواهل *******مني وبيض الهند تقتر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنها ******** لمعت كبارق ثغرك المتبسم
صورة العضو الشخصية
حمزة حسن
عضو مشاغب

مشاركات: 322
اشترك في: 05 مارس 2010

لهذه البلدة حق علينا

مشاركة غير مقروءةبواسطة محمدالاسمر » 29 إبريل 2010

أستاذ أحمد
أستنهضت من مخيلتي ذكريات كنت أحتفظ بها لنفسي لا لأني أخجل منها
بل لأني لا أريد أن أقارن بين حياة عشناها وحياة يعيشها أطفالنا.
ما زلت أذكر كيف كنا نتسابق عند رؤية نبتة(الختمية) لنحصل على زهرها ثم نجمعه ونبيعه في القرية لنحصل بثمنه القليل على حاجة ترضي طفولتنا. كيف كنا نخرج في حرّ الظهيرة لنبحث عن عش لعصفور أو نمامة في بيادر القرية وبين كومات العدس والكمون.
صحيح أننا كنا نبتعد عن منازل القرية أثناء لعبنا لكن طفولتنا كانت لها أنظمة يمنع
تجاوزها.
مثلا أذان المغرب كان بمثابة جرص ينذرنا بضرورة العودة الى منازلنا ونادرا ما تجد طفلا استمر بلعبه بعد أذان المغرب.
أما أطفال اليوم فلاتحكمهم الضوابط ولم تمرّ عليهم الأنظمة فساعات اللعب عندهم تنتهي عندما تخور قواهم بشكل كامل.
أطفالنا اليوم تنقصهم الطفولة.......
لقد فقدوا قيمة الأشياء لأنهم لم يتعبوا بالحصول عليها.
منتهى حلمهم أن يجلسوا أمام مسلسل تركي أو سوري أو........
ربما نحن بعيدين عن الصواب بحكمنا عليهم لأن المقارنة بين جيلين بتواريخ مختلفة تكون في الأغلب ظالمة.
وأذكر هنا قولا للإمام علي كرم الله وجهه إذ يقول(لا تربو اأولادكم على ماكنتم عليه لأنهم مولودون بزمان غير زمانكم)
وهذا رأيي
أما بالنسبة لأسماء النباتات التي كانت تنبت في برارينا فأنا لأ أملك زيادة عن الأنواع التي ذكرت

صورة




شآميّ الهوى قلبي وما أحلاه أن يغدو هوى قلبي شآميا
صورة العضو الشخصية
محمدالاسمر
مختار المنتدى

مشاركات: 2226
اشترك في: 20 فبراير 2010

Re: لهذه البلدة حق علينا

مشاركة غير مقروءةبواسطة السهم-الأخضر » 29 إبريل 2010

كم هو مؤلم أن نقارن اليوم بالأمس كيف كنا وكيف أصبحنا
مين يتذكر أنو في القرية كان في خمس أو ست فرق كرة قدم تتنافس
ومين بيتذكر الملعب الي كان برابية حلب مكان المسجد وغربه تماماً
منذ عشرون عاماً أو خمسة وعشرون عاماً عندما سحبت مياه الأمطار الحطب من رابية حلب لتجمعه تماماً مكان دكان علي العمشة ودكان حج كرمو الحمادو لم يكن في القرية شارع معبد
من يتذكر الوادي عندما كان وادياً وليس مكب قمامة
من يتذكر القطار على السكة القديمة عندما كنا نضع أمامه ربع ليرة لننظر كيف تصبح
من يتذكر تلك المغارة التي مكانها الآن شرقي دار ابو ماهر الشيحاوي رحمه الله يوم كنا نحتمي من حر الصيف ببرودتها
ويأتي أحدهم يلبس ثياب بيض ليخيفنا ثم بعد ذلك يكرمنا بحبل من الشراب المسمسم بتتذكروه
من يتذكر لعبة التخباي - الجوكلان - والقول قول- والبدريس-..........................
بس فعلاً ما كنا نسمع شيئاً من الذي نسمعه هذه الأيام
ماشاء الله
الأخ يتربص بأخيه الدوائر ما أقصد أخاه في الإسلام بل أخيه من أبيه وأمه وأخيراً يسرقه
الجار لابد أن يكيل جاره الهوان فالشكوى على لسانه وربما جهز له قلماً ودفتر
لا معنى للصداقه إلا بحدود المصالح التي تفرق ولا تجمع
من هو عنترة نحن لا نعرفه
من هو حاتم نحن لا نعرفه
انتشرت بيننا قيم مادية بحتة فلم يعد لتلك القيم السامية أي مكان بيننا لقد دفناها مع أصحابها
ألا ترون أن الخير انتقل مع أهله
تعس هذا الزمان الذي لا خير فيه
ولي وطن آليت ألا أبيعه ..‏ وألا أرى غيري له الدهر مالكا‏
صورة العضو الشخصية
السهم-الأخضر

مشاركات: 3198
اشترك في: 07 مارس 2010

لهذه البلدة حق علينا

مشاركة غير مقروءةبواسطة أحمد صباح » 30 إبريل 2010

شو يا شباب ماحدا حابب يشارك في حملة توثيق تراث البلدة والريف بشكل عام........

املنا فيكن كبير ممكن الموضوع في صعوبة بس مو مستحيل ....

مثلا الخبيزة مين ما بيعرفها بس حدا يخبرنا عنا شو اسمها العلمي شو مواصفاتها شو الاها فوائد شو الها مضار ........

وهكذا بالنسبة للنباتات

وكذلك الألعاب القديمة :اسم اللعبة وكيفية اللعب

والامثال الشعبية ومعانيها

والاهازيج والمواويل ومناسباتها

لنحفظ تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا
أنا السوري ............. وأفتخر
أحمد صباح
Site Admin

مشاركات: 2767
اشترك في: 22 فبراير 2010

لهذه البلدة حق علينا

مشاركة غير مقروءةبواسطة السميدع » 02 مايو 2010

تجديد الموضوع
صورة العضو الشخصية
السميدع

مشاركات: 11
اشترك في: 08 إبريل 2010

لهذه البلدة حق علينا

مشاركة غير مقروءةبواسطة حيان يوسف » 02 مايو 2010

أستاذ أحمد شكراً على الطرح الحلو..

من النباتات التي كانت موجودة ( الأندريس + راس الواوي) شقد كان الواحد منا يتعذب بتقشيرهم وينغزوا ايديه بالشوك حتى يوصل الى لب صغير بياكلوا بعد جهد جهيد وتشطيبات بالشوك.
ولا أخفيك من فترة وأنا ماشي بالسيارة شفت نبتة راس الواوي وقفت السيارة ونزلت قطعتها كأني لقيت كنز .......... بس والله مشتهي لاقي شي أندريسة............
SYRIA IN MY HEART
صورة العضو الشخصية
حيان يوسف

مشاركات: 3580
اشترك في: 25 مارس 2010

Re: لهذه البلدة حق علينا

مشاركة غير مقروءةبواسطة أحمد صباح » 02 مايو 2010

القندريس

الكلمة: القندريس أو الأندريس
صورة

المعنى: شوك الجمل أو شدق الجمل أو خرفيش الجمل وهو نبات بري يشبه الأرضي شوكي إلا أن شوكه كثير يتوسطه ورد على شكل خيوط بلون البنفسج تمنع الحشرات من الوصول الى الثمره.. وثمره (مثل ثمر الأرضي شوكي) لذيذ تؤكل نيئ او مطبوخا.الا ان فوائده يفوق ثلاث اضعاف فوائد الارضي شوكي .. تثمر بعد شهر ونصف من دخول فصل الصيف . واحسن من شوكية لينا ..بكتيررررر.
بس الواحد اذا بدو ياكلو .. يتحمل اشوي .. شوكتو؟؟؟
الأصل: التسمية جاءت من اللغة اليونانية (كنثريتس) (Kantharitis)
التسميات في اللغات الأخرى:
في اللغة التركية أيضا يقال له شوك الجمل (Devedikeni)
وفي الانكليزية يقال له: (Syrian Thistle)
وفي اللاتينية يسمى: (Notobasis Syriaca)
أنا السوري ............. وأفتخر
أحمد صباح
Site Admin

مشاركات: 2767
اشترك في: 22 فبراير 2010

Re: لهذه البلدة حق علينا

مشاركة غير مقروءةبواسطة أحمد صباح » 02 مايو 2010

القريص " القربيص"
صورة

ونبات القريص وهو نبات عشبي يشبه إلى حد كبير البقدونس والمواد الفعالة فيه مواد سامة تلهب الجلد وتدر البول وتليف الأمعاء وتنقي الدم واستعمالها طبياً للاستطباب الخارجي لوقف الرعاف نزف الأنف تعالج الحروق الجلدية فقط وتفيد أحياناً في حالات الشلل، أما الاستطباب الداخلي يؤكل الجزء الغض من عشبة القراص مع السلطة أو يعصر ويشرب عصيره لتنقية الدم وتجديد شباب الجسم والجذور تعالج فقر الدم والنزيف الداخلي في الرئة والجهاز الهضمي القرحة المعدية والمعوية أو البواسير أو الجهاز البولي الحصى أو نزيف الرحم وتصلب الشرايين وزيادة ضغط الدم والمغص الكلوي.
أنا السوري ............. وأفتخر
أحمد صباح
Site Admin

مشاركات: 2767
اشترك في: 22 فبراير 2010

Re: لهذه البلدة حق علينا

مشاركة غير مقروءةبواسطة بغاث الطير » 02 مايو 2010

فوائد نبات القريص

عن كتاب الألمانية (أوربتكا ديوايكا)

القريص هو أحد النباتات المعالجة للكثير من الأمراض ولكن للأسف فإن قلة من الناس يعرفون فوائده .


فالجذر والجذع والأوراق والزهرة كلها من أقوى النباتات الطبية المعالجة ولنبات القريص استعمالات طبية متنوعة أهمها:

1- يستعمل القريص لأمراض (الأكزيما) ويتم استعماله مثل ( شاي القريص)...

2- يستعمل القريص لمعالجة آلام الكلية وآلام المجاري البولية (عند وجود رمال في البول) ( شاي القريص)...

3- يستعمل القريص لأمراض البروستات ( شاي القريص )...

4- يستعمل القريص لتنقية الدم ( شاي القريص)...

5- يستعمل القريص في حالات فقر الدم لأنه يؤدي إلى تكوين دم جديد (شاي القريص)...

6- يستعمل القريص في حالات سرطان الدم...

7- يستعمل القريص لمعالجة مرض السكر لأنه يخفض نسبة السكر في الدم...

8- يستعمل القريص عند الإمساك الشديد (شاي القريص)...

9- يستعمل القريص لأمراض الكبد والمرارة (الصفراء) وعند ظهور أورام في الطحال....

10- يستعمل القريص عند تشنج المعدة وعند وجود قرحة في المعدة والأمعاء...

11- يستعمل القريص لأمراض الرئة...

12- يستعمل القريص كوقاء عند ظهور فيروس معدي ( شاي القريص )...

13- يستعمل القريص للمحافظة على نسبة الحديد في الجسم في حالة التعب الشديد

( في هذه الحالة يشعر الإنسان بالتعب الشديد وعدم وجود القدرة التواصلية )...
ويستحسن في هذه الحالة أن يكون القريص أخضرا وطازجا ويجب استعمال شاي القريص لمدة أسابيع لكي يستعيد الجسم الحيوية والقوة والنشاط.

14- يستعمل شاي القريص عند وجود حساسية الزكام في الربيع عندما تتفتح الأزهار وبفضل تناول شاي القريص في هذه الحالة مدو طويلة.

15- يستعمل شاي القريص عند تورم الساقين (زيادة ماء الساقين) ووإن شاي القريص في هذه الحالة يخفف نسبة الماء في الجسم وخاصة عند زيادة نسبته في الدم.

16- يستعمل شاي القريص في حالات الضعف العام وأثناء البرد الشديد في فصل الشتاء.

17- يستعمل شاي القريص لأمراض الروماتيزم وفي هذه الحالة يفضل أخذ حمام كامل (ماء شاي القريص) ... كمية (200) غرام والبقاء في حوض ماء الشاي مدة نصف ساعة ويجب استعمال الحمام ست مرات....

18- يستعمل شاي القريص عند سقوط الشعر حيث يغسل الشعر بشاي القريص في هذه الحالة في الربيع والخريف وعند غسل الشعر بشاي القريص يجب تمسيد الرأس باليد . وأن شاي القريص يمنع ظهور القشرة في الشعر.

19- يستعمل شاي القريص للمدخنين لتوسيع شرايين الدم وتوسيع شرايين القلب لأن الدخان يضيق شرايين الدم ويسبب أمراضا في القلب في هذه الحالة يفضل أخذ حمام شاي القريص (ماء فاتر) حوض ماء كامل يجب غمر الجسم العلوي في الماء والبقاء ربع ساعة على الأقل ويجب تمسيد الجسم العلوي خاصة جهة القلب....
مـــــــــــــلاحظات:

يستحسن شرب شاي القريص لمدة شهر كامل صباحا .....قبل الإفطار بنصف ساعة

يستحسن شرب شاي القريص في الربيع عندما يكون أخضرا أو في نهاية الخريف عند ظهور البراعم

كما يستحسن شرب فنجان عدد (2) أثناء اليوم...

يستحسن أيضا شربه بدون سكر ويفضل مزجه بالبابونج أو النعناع لجعل طعمه مقبولا عند الحاجة........



منقول
صورة العضو الشخصية
بغاث الطير

مشاركات: 169
اشترك في: 25 فبراير 2010

Re: لهذه البلدة حق علينا

مشاركة غير مقروءةبواسطة عبدالله الحسن » 02 مايو 2010

الخبيزة البرية ، الخبازي ، الخباز
( Mauve (Malva sylvestrisالاجزاء المستعملة في الخبازي

الجذر ، الاوراق ، الازهار التي لم تتفتح

موطن و تاريخ الخبيزه
صورة

- جميع انحاء العالم، المستنقعات، الاراضي غير المزروعة.
- عرضها القدماء كطعام وكدواء وعلاج، يؤكل منها الرؤوس الغضة الطرية (طربون).
- أكلها الإغريق خصوصاً فيثاغورس والذي كان يعتبرها نباتاً مقدساً يهدئ الاعصاب ويزيل التوتر والشهوة، اما الامبراطور شارلمان فقد أمر بزرعها في حدائقه الامبراطورية لتزيينها.
- الرومان اعتبروها علاجاً لكل الامراض ومن هنا جاءت التسمية (Omnimorbia ).

تركيبة الخبيزة

لعاب النبات (Mucilage ) فيها نسبة عالية من مادة مهمة للنسيج الغضروفي في الجسم هي Glucosamine ومادة Authocyanin .

استعمالات و فوائد الخبيزة الطبية

1. يستعمل لآلام اللوزتين والرشح ( منقوع ) للغرغرة وللشرب، يعالج امراض الفم ( القالوع ) والتهابات الحنجرة.
2. يعالج امراض الصدر الصدر والسعال . مقشع يزيل البلغم، يزيل التهابات القصبات الهوائية، يعالج نوبات الربو.
3. مدر للبول، يفتت الحصى والرمل .
4. ملين للطبيعة ، يزيل القبوضة . ورقه يعالج القروح في الامعاء والشرج.
5. ورق الخبيزة يمنع الالتهابات الجلدية.
6. مغلي اوراق الخبيزة يستعمل كغسيل مهبلي لإزالة الاحتقان والالتهابات ويعالج امراض الرحم.
7. يخفف ويلطف امراض وآلام البطن والمغص.
8. فيه مادة لها خاصية مضادة للالتهابات الميكروبية والفطرية والفيروسية خاصة الالتهابات الجلدية والباكتيريا الموجودة على سطح الجلد، يكافح الخراجات والإنتانات.
9. يعالج الوتر النفسي واعتلال المزاج، مهدئ للأعصاب، يزيل البدانة الناتجة عن كثرة الطعام التي يسببها التوتر النفسي عند بعض المرضى.
10. ملطف للحساسية الجلدية والطفوح الجلدي، وعقص الحشرات.
11. يكافح أمراض اللثة والأسنان.
صورة العضو الشخصية
عبدالله الحسن

مشاركات: 497
اشترك في: 30 إبريل 2010

Re: لهذه البلدة حق علينا

مشاركة غير مقروءةبواسطة عبدالله الحسن » 02 مايو 2010

اه يا استاذ احمد
هداك الله ايقظت في حنينا غشاه النعاس
تراني الان وقد سحبت نفسا عميقا مشبعا برطوبة الارض وعذوبة الماء
والله ان ذكر الايام الخوالي لبلسم لجراحات الحضارة المملة
ما حلوها الا في طيبتها واهلها الكرماء
صورة العضو الشخصية
عبدالله الحسن

مشاركات: 497
اشترك في: 30 إبريل 2010


التالي

العودة إلى تاريخ وتراث قمحانة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار

cron