كملت محاسنه فزادتألقاً..نحو العلا ماض بنا يا منتدى



  • اخر المشاركات

أمطرت نقودا في قمحانة

المشرف: أحمد صباح

أمطرت نقودا في قمحانة

مشاركة غير مقروءةبواسطة أحمد صباح » 25 فبراير 2010

أماكن

أمطرت نقوداً في "قمحانة"..

فأنبتت قمحاً وزيتوناً وعنباً

حسّان الأخرس
الاثنين 03 آب 2009

ليست قصة من الخيال كتبها "زكريا تامر"، فبعد ليلة شديدة الأمطار في "قمحانة" بإمكانك أن تزور بعض الأراضي الزراعية لتجد بعض القطع النقدية الصغيرة التي تعود إلى العصر الروماني.
صورة

يقول السيد "محمد العثمانلي" مدير المركز الثقافي في بلدة "قمحانة" /10/ كم شمال "حماة": «في موقع "عتمة" كان يخرج الفلاحون بعد يوم ماطر ليجدوا قطعاً نقديةً صغيرةً تسمى "فلوساً"، فالمطر يجلي التراب عن الكتلة الطينية أو الصخرية، وهو أمر متكرر، وقد عثرت مديرية الآثار على موقع أثري هام فيها في نهاية الثمانينيات».

ويقول "العثمانلي" عن سبب تسمية "قمحانة" بهذا الاسم: «هي بلدة غارقة في القدم نسبة للكشوف الأثرية التي وجدت، "قمحانة" هي لفظة سريانية تعني "الأقماح"، الذاكرة البشرية في المنطقة تمتد إلى مئتي عام، بينما اللقى الأثرية الرومانية أثبتت قدم البلدة».

ويضيف السيد "أحمد عبد الرحمن" المهتم بتاريخ "قمحانة" والذي التقاه موقع eSyria بتاريخ 1 آب 2009 عن سبب التسمية: «أحد الروايات تقول أن معنى اسم "قمحانة" هو بيت الفحم، وسبب هذه التسمية هو وجود محطة قطار كان العثمانيون يستخدمونها سابقاً كمخزن ينقل منه الفحم للجيش التركي، وبعض الروايات تقول أنه كان يوجد فيها سابقاً مخزن للقمح، إلا أن هذه الروايات غير صحيحة لكون البلدة أقدم من العثمانيين بكثير».

ويضيف: «"قوم خانا" هذا الاسم كتب على المحطة القديمة التي أنجزها
تكبير الصورة
حجرية ناعورة قديمة
الفرنسيون في زمن العثمانيين في عام /1904/ إلا أننا حين راجعنا سجلات المحكمة الشرعية وجدنا اسم "قمحانة" موجوداً».

ويقع في الجهة الجنوبية من "قمحانة" جسر قديم هو جسر "الدفّاعي" ويعود تاريخ بنائه إلى زمن الاحتلال الفرنسي على الخط الذي يصل "قمحانة" بـ"حماة"، وهو امتداد للخط الذي يصل "حماة" بـ"حلب"، يحدثنا عنه السيد "محمد العثمانلي": «متراصف بشكل هندسي جميل، مرت عليه ظروف قاسية جداً، حيث تعرض لسيل كبير جداً، إلا أن إتقان عمله جعله لا يتأثر بالعوامل الجوية، وعلى امتداده تقع محطة "قمحانة" المبنية من الحجر والخشب وكانت سابقاً من القرميد الأحمر، وهي نموذج من المحطات القديمة الموجودة في كلّ سورية، ولكن بعض حجارتها فُقدت، وتداعى جزء من المبنى بفعل الإهمال، حتى اليوم يلجأ الناس إليها في الصيف وتعتبر بمثابة منتزه في الصيف، وكانت قديماً تعج بالطلاب والمسافرين».

ويحدثنا السيد "ياسر الياسين" رئيس بلدية "قمحانة" عن الزراعة بها: «اشتهرت "قمحانة" سابقاً بزراعة الكرمة، وكان العنب الذي تنتجه معروفاً في كل أنحاء سورية، حتى أن أحد الأشخاص كان يسمى "أبو عبدو الطاهر" حصل أكثر من مرة على المركز الأول في إنتاج الكرمة، ويتميز
صورة
من اليمين "ياسر الياسين"، "محمد العثمانلي"
بحجم العنقود وطعمه الحلو، لكن أشجار الكرمة أصيبت فيما بعد بمرض يسمى الشلل، مما جعل هذه الزراعة تنقرض عدا بعض العائلات التي زرعت حبلاً لها في الحقول ولكن ليس بغرض بيعه، أما اليوم فاتجه الناس إلى زراعة الزيتون».

ويضيف السيد "الياسين": «كان يوجد في منطقة "قمحانة" ناعورتان لم يتبق منهما سوى حجريات مهدمة على مجرى نهر العاصي الذي يحدها من ناحية الغرب، وتبلغ مساحة المخطط التنظيمي للبلدة حوالي /350/ هكتاراً، ويبلغ عدد سكانها حوالي /15/ ألف نسمة، وتعتبر كبلدية من الدرجة الثالثة».

ويحد "قمحانة" من جهة الغرب نهر العاصي و"الضاهرية" وأراضي "خطّاب"، ومن الشرق جبل "زين العابدين"، ومن الشمال بلدة "الطيبة"، ومن الجنوب تتصل أراضي "قمحانة" مع أراضي مدينة "حماة" بشكل مباشر.

وعن المكتشفات الأثرية فيها يقول السيد "أحمد عبد الرحمن": «وجدت حصيرة فسيفساء رومانية في منطقة خربة "عتمة"، وهي موجودة في مستودعات متحف "أفاميا"، الوحيد الذي درسها هو الباحث "جان بالتي" وزوجته، وتتألف من /145/ لوحاً بمساحة /180/ متراً مربعاً، تعود هذه اللوحة إلى القرن السادس الميلادي، أما أقدم مسجد في البلدة فيعود تاريخه إلى عام/1815/».
صورة
السيد "أحمد عبد الرحمن"
ويضيف "عبد الرحمن": «هناك
آثار تعود إلى العصر الحجري معروضة في متحف "حماة" الأثري، حيث تقع "قمحانة" من ضمن ثلاث مناطق غارقة في القدم هي "خطاب" و"تل القرماشي" و"الدفّاعي"، وفي تل الناصرية جرى التنقيب من قبل بعثة فرنسية ووجد فيه اكتشافات أثرية هامة، حيث يعود تل "الدفّاعي" وتل "النحّاس" إلى العصر الآشوري، كما أن المكان الذي جرت فيه المعركة التي استتب فيها حكم الأيوبيين في "حماة" جرت على أراضي "قمحانة"».
المقالات المتعلقة
أنا السوري ............. وأفتخر
أحمد صباح
Site Admin

مشاركات: 2767
اشترك في: 22 فبراير 2010

Re: أمطرت نقودا في قمحانة

مشاركة غير مقروءةبواسطة Mouttaz » 03 مارس 2010

يا هيك الأمطار يا بلا .. عقبال ما تمطر دولارات فئة الـ 500 ;)

صورة


Mouttaz : تـقـبـلــوا تحيــاتي

إبتسم

صورة العضو الشخصية
Mouttaz
عضو نشط

مشاركات: 182
اشترك في: 02 مارس 2010
مكان: U.A.E. الإمارات العربية المتحدة

Re: أمطرت نقودا في قمحانة

مشاركة غير مقروءةبواسطة الماهر » 27 مارس 2010

شكرا لك أخ الكريم على هذه المعلومات
فالكثير من أبناء بلدتنا لايعرفها
دمتم ..........سالمين
الإبتسامة إنحناءة تستقيم بها كل الأمور
صورة العضو الشخصية
الماهر

مشاركات: 33
اشترك في: 27 مارس 2010

أمطرت نقودا في قمحانة

مشاركة غير مقروءةبواسطة أحمد صباح » 20 مايو 2010

هناك في الموضوع بعض العثرات من قبل محرر موقع esyria من حيث نسبة المعلومة
أنا السوري ............. وأفتخر
أحمد صباح
Site Admin

مشاركات: 2767
اشترك في: 22 فبراير 2010


العودة إلى تاريخ وتراث قمحانة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron