كملت محاسنه فزادتألقاً..نحو العلا ماض بنا يا منتدى



  • اخر المشاركات

هام ..ثلاث دورات امتحانية بالعام بدلاً من دورتين

صديقي الطالب هذه مساحة لنتشارك في حل المشاكل والهموم الطلابية

المشرفون: محمد عبد الرحمن, admin

هام ..ثلاث دورات امتحانية بالعام بدلاً من دورتين

مشاركة غير مقروءةبواسطة محمد عبد الرحمن » 11 يونيو 2010

ثلاث دورات امتحانية بالعام بدلاً من دورتين ...الأسد يصدر مرسوما بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات التعليم العالي


أصدر الرئيس بشار الأسد يوم الأربعاء مرسوما عدل بموجبه اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم رقم 250 للعام 2006.


وتضمن المرسوم رقم 245, تعديل المادة 81 التي تناقش نظام الدراسة المتبع في الكليات(النظام الفصلي المعدل- نظام الساعات المعتمدة- النظام الفصلي- النظام السنوي), حكما يضع الهيكل التنظيمي والخطط الدراسية تبعا لهذا التعديل.

وبموجب المرسوم تجري الجامعات ثلاث دورات امتحانية في السنة الدراسية تحدد مدتها في التقويم السنوي الذي يصدر عن مجلس التعليم العالي, وتشمل امتحانات كل فصل المقررات التي يتم تدريسها في هذا الفصل فقط, كما تجري الجامعة امتحانا صيفيا يشمل مقررات الفصلين معا.

ويحق للطالب الدخول إلى امتحانات الدورة الصيفية إذا كان مجموع المقررات التي يحملها لا تزيد عن ثمانية مقررات.

وبحسب المرسوم لا يستفيد الطالب وفق أحكام هذا النظام من أحكام الفقرتين (ب- ج) من المادة 102 من اللائحة التنفيذية.

وتنص الفقرة ب من المادة 102 من المرسوم رقم 250 انه يسمح لطالب السنة الأخيرة الذي يحمل أربع مقررات على الأكثر بنتيجة امتحانات الفصل الدراسي الثاني، أو مقررين في النظام السنوي أن يدخل امتحاناً تكميلياً فيهما، وذلك وفق القواعد التي يضعها مجلس التعليم العالي لذلك, فيما تنص الفقرة ج انه يسمح لطالب السنة الدراسية النهائية الذي استنفد المدة المذكورة في الفقرة السابقة بالتقدم من خارج الجامعة إلى أربع دورات امتحانية متتالية تلي مباشرة الدورة التي استنفد بها فرص التسجيل.

وأوضح المرسوم المرسوم أنه يسمح للطالب الذي استنفذ مدة الإبقاء على التسجيل بالتقدم من خارج الجامعة إلى خمس دورات امتحانية متتالية تلي مباشرة الدورة التي استنفذ بها فرص التسجيل.

وفيما يتعلق بنظام الساعات المعتمدة, بين المرسوم أن السنة الدراسية تبعا لهذا النظام تتكون من فصلين دراسيين مدة كل منها 16 أسبوعا كحد أدنى, ويجوز التدريس في فصل صيفي على ألا تقل مدته عن 8 أسابيع.

ويقصد بالساعات المعتمدة دوام الطالب في الجامعة لمدة ساعة نظرية أسبوعيا أو ما يكافئها من ساعات عملية معتمدة لمقرر معينة على مدى فصل دراسي كامل.

ويكون الدوام, بموجب المرسوم الجديد, إلزاميا لجميع الطلبة بحسب الساعات المحددة لكل مقرر في الخطة الدراسية, على ألا تقل نسبة دوام الطالب عن 85% من الساعات المحددة لكل مقرر, حيث لا يحق للطالب الراسب أن يحتفظ بعلامة أعمال السنة عند رسوبه في المقرر.

ويكون العبء الدراسي للطالب في الجامعة 18 ساعة معتمدة في الفصل حدا أقصى, و12 ساعة معتمدة كحد أدنى, حيث يجوز للطالب أن يأخذ ثلاث ساعات إضافية إذا كان تقديره في الفصل السابق لايقل عن جيد جدا, كما يجوز أن يصل العبء الدراسي للطالب في فصل التخرج إلى 22 ساعة معتمدة.

أما في الفصل الصيفي فيكون الحد الأدنى للعبء الدراسي للطالب 9 ساعات معتمدة, ويجوز زيادة عدد الساعات إلى 12 ساعة معتمدة لغايات التخرج.

وبالنسبة لكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة, فلا يجوز بحسب المرسوم أن يزيد عدد الساعات المعتمدة في الفصل الدراسي عن 25 ساعة معتمدة.

وبموجب المرسوم يجب ألا يقل الحد الأدنى لمجموع عدد الساعات المعتمدة لنيل درجة الإجازة عن 210 ساعات للكليات ذات الدراسة لمدة 6 سنوات, و 180 ساعة للكليات الطبية ذات الدراسة لمدة 5 سنوات, أما الكليات غير الطبية ذات الدراسة لمدة 5 سنوات لا يقل عدد السعات عن 160 ساعة, في حين أن الكليات ذات الدراسة لمدة 4 سنوات يجب ألا يقل عدد الساعات المعتمدة عن 128 ساعة.

ويصنف الطالب المسجل لنيل درجة الإجازة في كليات الجامعة في مستوى السنة الثانية أو الثالثة أو الرابعة أو الخامسة أو السادسة إذا أتم بنجاح عدد من الساعات المعتمدة وفق ما تحدده اللوائح الداخلية للكليات, التي ستعمل على وضع الخطط الدراسية للمقررات وكيفية توزيعها على سنوات الدراسة أو فصولها أو عدد الساعات المخصصة لكل مقرر والقسم الذي يقوم بتدريسها أو يشرف على تدريسها.

يشار إلى أن المرسوم رقم 250 لعام 2006 يتألف من 203 مواد تتناول الجامعات الحكومية وتكوين الجامعات والكليات والدرجات العلمية التي تمنحها, واختصاصات الإداريين العلميين, وشؤون الأقسام والقدم في الوظائف العلمية وغيرها..
صورة العضو الشخصية
محمد عبد الرحمن

مشاركات: 1281
اشترك في: 21 فبراير 2010

هام ..ثلاث دورات امتحانية بالعام بدلاً من دورتين

مشاركة غير مقروءةبواسطة أبو الوليد » 11 يونيو 2010

الشكر لقائد الوطن على هذه الرعاية الكريمة للعلم
بالحب نبي جسور المودة بين قلوب اليائسين
صورة العضو الشخصية
أبو الوليد

مشاركات: 211
اشترك في: 02 مارس 2010

هام ..ثلاث دورات امتحانية بالعام بدلاً من دورتين

مشاركة غير مقروءةبواسطة السهم-الأخضر » 11 يونيو 2010

طيب نحنا خلصنا جامعة بلكي انشالله بيستفيدو من هالمرسوم ولادنا
ولي وطن آليت ألا أبيعه ..‏ وألا أرى غيري له الدهر مالكا‏
صورة العضو الشخصية
السهم-الأخضر

مشاركات: 3198
اشترك في: 07 مارس 2010

هام ..ثلاث دورات امتحانية بالعام بدلاً من دورتين

مشاركة غير مقروءةبواسطة عمار عبدالرحمن » 12 يونيو 2010

الحمد الله بس بتمنى تفصلوا بعض الاشياء
(العبءالدراسي-الزامية الدوام-التدريس في الصيف)
ولكم الشكر
صورة العضو الشخصية
عمار عبدالرحمن

مشاركات: 14
اشترك في: 28 فبراير 2010

Re: هام ..ثلاث دورات امتحانية بالعام بدلاً من دورتين

مشاركة غير مقروءةبواسطة محمد عبد الرحمن » 13 يونيو 2010

حمل نسخ عن المرسوم
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة العضو الشخصية
محمد عبد الرحمن

مشاركات: 1281
اشترك في: 21 فبراير 2010

Re: هام ..ثلاث دورات امتحانية بالعام بدلاً من دورتين

مشاركة غير مقروءةبواسطة محمد عبد الرحمن » 15 يونيو 2010

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم (245)لعام 2010 القاضي بإجراء تعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم رقم(250)لعام 2006.

وتجري الجامعات وفق المرسوم الجديد ثلاث دورات امتحانية في السنة الدراسية كما يحق للطالب الدخول إلى امتحانات الدورة الصيفية إذا كان مجموع المقررات التي يحملها لا يزيد على ثمانية مقررات.

وفيما يلي نص المرسوم..

الجمهورية العربية السورية

المرسوم رقم (245)

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام قانون تنظيم الجامعات رقم (6)لعام 2006 ولاسيما المادة (150)منه وعلى أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم رقم(250)لعام 2006.

يرسم ما يلي:

المادة- 1: تجري على اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم رقم(250) لعام 2006 التعديلات الآتية:

1- تعدل المادة (81) وفق الآتي:

-أ- يحدد مجلس التعليم العالي نظام الدراسة المتبع في الكليات النظام الفصلي المعدل, نظام الساعات المعتمدة, النظام الفصلي ,النظام السنوي كما يضع الهيكل التنظيمي والخطط الدراسية تبعا لذلك.

أولاً: النظام الفصلي المعدل

1- تقسم السنة الدراسية في النظام الفصلي المعدل إلى فصلين دراسيين.

2- تجري الجامعات ثلاث دورات امتحانية للسنة الدراسية تحدد مدتها في التقويم السنوي الذي يصدر عن مجلس التعليم العالي وتشمل امتحانات كل فصل بالمقررات التي يتم تدريسها في هذا الفصل فقط كما تجري امتحاناً صيفياً يشمل مقررات الفصلين معاً.

3-يحق للطالب الدخول إلى امتحانات الدورة الصيفية إذا كان مجموع المقررات التي يحملها لا يزيد على ثمانية مقررات.

4-لا يستفيد الطالب وفق أحكام هذا النظام من أحكام الفقرتين (ب) و(ج) من المادة (102)من هذه اللائحة.

5- يسمح لطالب السنة النهائية الذي استنفد مدة الإبقاء على التسجيل بالتقدم من خارج الجامعة إلى خمس دورات امتحانية متتالية تلي مباشرة الدورة التي استنفد بها فرص التسجيل.

6-يعامل الطالب تبعاً لهذا النظام في بقية الأحكام معاملة النظام الفصلي.

ثانياً: نظام الساعات المعتمدة

1- تتكون السنة الدراسية في نظام الساعات المعتمدة من فصلين دراسيين مدة كل منها 16 أسبوعاً حداً أدنى ويجوز التدريس في فصل صيفي على ألا تقل مدته عن 8 أسابيع.

2-يقصد بالساعة المعتمدة دوام الطالب في الجامعة لمدة ساعة نظرية أسبوعياً أو ما يكافئها من ساعات عملية معتمدة لمقرر معين على مدى فصل دراسي كامل.

3- يكون الدوام إلزامياً لجميع الطلبة حسب الساعات المحددة لكل مقرر في الخطة الدراسية ولا يحق للطالب الراسب أن يحتفظ بعلامة أعمال السنة عند رسوبه في المقرر.

4- يجب ألا تقل نسبة دوام الطالب عن 85 بالمئة من الساعات المحددة لكل مقرر.

5- يكون العبء الدراسي للطالب في الجامعة 18 ساعة معتمدة في الفصل حداً أقصى و12 ساعة معتمدة حداً أدنى ويجوز أن يأخذ الطالب في الجامعة ثلاث ساعات معتمدة إضافية إذا كان تقديره في الفصل السابق لا يقل عن جيد جداً كما يجوز أن يصل العبء الدراسي للطالب في فصل التخرج إلى 22 ساعة معتمدة أما في الفصل الصيفي فيكون الحد الأعلى للعبء الدراسي للطالب 9 ساعات معتمدة ويجوز زيادة عدد الساعات إلى 12 ساعة معتمدة لغايات التخرج أما في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة فلا يجوز أن يزيد عدد الساعات المعتمدة في الفصل الدراسي على 25 ساعة معتمدة.

6- تحدد اللوائح الداخلية للكليات الحد الأدنى لمجموع عدد الساعات المعتمدة لنيل درجة الاجازة على ألا تقل عن الحدود الآتية:

210 ساعات الكليات ذات الدراسة لمدة 6 سنوات

180 ساعة الكليات الطبية ذات الدراسة لمدة 5 سنوات

160 ساعة الكليات ذات الدراسة لمدة 5 سنوات

128ساعة الكليات ذات الدراسة لمدة 4 سنوات.

7- يصنف الطالب المسجل لنيل درجة الإجازة في كليات الجامعة في مستوى السنة الثانية أو الثالثة أو الرابعة أو الخامسة أو السادسة إذا أتم بنجاح عدداً من الساعات المعتمدة وفق ما تحدده اللوائح الداخلية للكليات.

8- يعفى الطالب بقرار من مجلس الكلية من 30 بالمئة من عدد الساعات المعتمدة كحد أقصى في حال تغيير القيد إذا نجح فيها في كلية أخرى أو معهد علمي عال وكان منهاج المقرر وعدد ساعاته متكافئين.

ب- تحدد اللوائح الداخلية للكليات خططها الدراسية وتبين هذه الخطط المقررات التي تدرس فيها وكيفية توزيعها على سنوات الدراسة أو فصولها أو عدد الساعات المخصصة لكل مقرر والقسم الذي يقوم بتدريسها أو يشرف على تدريسها.

2- يضاف إلى الرسوم المحددة في المادة (194)الرسوم الآتية:

- رسم التقدم للامتحان في الدورة الصيفية.

- رسم الساعة المعتمدة.

- رسم الاختبارات أو مسابقات القبول.

- رسم التقدم إلى المفاضلات الخاصة.

3- يضاف إلى الرسوم المحددة في البند (1) من الفقرة (أ) من المادة (196) الرسوم الآتية:

- رسم التقدم للامتحان في الدورة الصيفية.

- رسم الساعة المعتمدة.

- رسم الاختبارات أو مسابقات القبول.

- رسم التقدم إلى المفاضلات الخاصة.

المادة 2: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية.

رئيس الجمهورية

بشار الأسد

وفي تصريح لسانا أشار الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي إلى أن إصدار المرسوم الذي سيبدأ العمل على تطبيقه العام القادم سيسهم في تطوير منظومة التعليم العالي في سورية وينتقل بها من نظام تقليدي إلى نظام أكثر مرونة بما يتلاءم مع الأنظمة التعليمية في الجامعات العالمية.

وقال بركات إن النظام الفصلي المعدل الذي يضيف دورة امتحانية ثالثة في الصيف يتيح للطالب فرصة لتقديم امتحان إضافي ثالث والخضوع لاختبارات المواد التي لم يوفق بها في الدورتين السابقتين وهذا الأمر سيساعد في سرعة انجاز الفترة الدراسية للطالب حيث سيركز في كل فصل دراسي على مقررات الفصل ويمكن أن يتقدم الى الاختبارات في الدورة الامتحانية في الصيف شريطة أن لا يزيد عدد المقررات التي يحملها على 8 مقررات في الفصلين الدراسيين إضافة الى أن هذا النظام سيسهم في تقليص فترات الامتحان الى النصف وبالتالي الاستفادة من هذا الزمن في إطالة فترة التدريس أسبوعين لكل فصل.

وأضاف وزير التعليم العالي: بالنسبة لنظام الساعات المعتمدة أن هذا النظام هو انتقال من نظام تعليمي ثانوي تقليدي الى نظام ساعات معتمدة يسهم في تقليص فترة المكوث في الجامعة وانجاز المقررات إذا كان الطالب جديا في فترات اقصر كما أنه يتيح له أخذ مقررات متنوعة ثقافية إضافة إلى الاختصاص الرئيسي له فمثلا يمكن لطالب الطب أن يأخذ مقررات أساسية من مقررات الطب ومقررات ثانوية في مجال الأدب أو التاريخ أو الحقوق أو في أي مجالات تتعلق باهتماماته وطموحه عن طريق اختيار مقررات دراسية داعمة للاختصاص الرئيسي لدراسته.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن هذا النظام يتلاءم وينسجم مع نظام المركز الوطني للمتميزين بحمص التابع لوزارة التربية وخريجيها وغيرهم من الطلبة كما أنه يوفر سهولة ومرونة إحداث اختصاصات جديدة تتماشى مع التطورات السريعة في مجال العلوم وإمكانية اختيار الطالب لاختصاص رئيسي واختصاص ثانوي أو اختصاص رئيسي واختصاصين ثانويين أو اختصاصين رئيسيين لافتا إلى أن كل إحداث جديد لكلية أو اختصاص أو برنامج سيكون وفقا لنظام الساعات المعتمدة.
صورة العضو الشخصية
محمد عبد الرحمن

مشاركات: 1281
اشترك في: 21 فبراير 2010

هام ..ثلاث دورات امتحانية بالعام بدلاً من دورتين

مشاركة غير مقروءةبواسطة زهرة النرجس » 22 يونيو 2010

شكراً لقائد الوطن والله يطول بعمره
صورة العضو الشخصية
زهرة النرجس

مشاركات: 85
اشترك في: 23 مارس 2010

هام ..ثلاث دورات امتحانية بالعام بدلاً من دورتين

مشاركة غير مقروءةبواسطة زهرة الخليج » 22 يونيو 2010

شكرا لكم والشكر للسيد الرئيس على هذا الاهتمام بالعلم وطلاب العلم
لا تكن كقمة الجبل ....... ترى الناس صغارا ..... ويراها الناس صغيرة
صورة العضو الشخصية
زهرة الخليج
عضو نشط

مشاركات: 98
اشترك في: 06 مارس 2010

هام ..ثلاث دورات امتحانية بالعام بدلاً من دورتين

مشاركة غير مقروءةبواسطة م.خالد الياسين » 08 أغسطس 2010

شكرا لكم لأنني الأن لفهمت القرار *28
م.خالد الياسين

مشاركات: 1
اشترك في: 08 أغسطس 2010

هام ..ثلاث دورات امتحانية بالعام بدلاً من دورتين

مشاركة غير مقروءةبواسطة حيان يوسف » 08 أغسطس 2010

نظام الساعات المعتمدة... نظام عالمي.......... ولكن يطبق بآليات تختلف عن تطبيقه عندنا....

ان شاء الله نواكب التطور الأكاديمي من خلال هكذا مراسيم.........
SYRIA IN MY HEART
صورة العضو الشخصية
حيان يوسف

مشاركات: 3580
اشترك في: 25 مارس 2010

هام ..ثلاث دورات امتحانية بالعام بدلاً من دورتين

مشاركة غير مقروءةبواسطة رامي العمر » 08 أغسطس 2010

الف الحمد لله والله يطول بعمر السيد الرئيس المفدى سيادة الفريق الدكتور بشار حافظ الاسد
لا تقاس السعادة بكثرة الضحك .. هناك من يلبس قناع الابتسامة .. وتحت القناع حزن دفين وغصات ألم وأنين...
صورة العضو الشخصية
رامي العمر

مشاركات: 1128
اشترك في: 02 يونيو 2010
مكان: حماه /قمحانه / 0991515702 ra1989my@hotmail.com


العودة إلى الساحة الطلابية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار

cron