صفحة 1 من 1

آلمطلـقـة

مشاركة غير مقروءةمرسل: 30 نوفمبر 2010
بواسطة ابوعلي
بسم آلله آلرحمـن آلرحيـم

آلـسـلآم عليـكم ورحمـة آلـلـه وبركـآتــه

آسـعـد آلـلـه أوقـآتكم بكـل خير ومسـرآت

أخوآنـي آخوآتـي من أعضـآء ومشـرفيـن
لم اجد مكانا افضل من هذه البوابة انت تسأل ونحن نجيب لاطرح هذا الموضوع تقبلوا مني فائق الاحترام

آلمطلـقـة

لـلأسـف آلشديد آصبحـت ضحيـة المجتمـع يـرى بـآنهآ ربمـآ آرتكـبت آمراً فضيعـاً وجرماً مشهوداً آو آنهآ فعلـت شيئـاً خآطئـاً

آلزوآج وآلتوفيـق فيمآ بعد آلزوآج بآلحيآة آلزوجيـة آمراً من توفيـق آلله ليـس لأي شخـص دخلاً بـه فأن كتـب آلله لهآ آلتوفيق فسعدآ بحيآتهمآ وآن كتب لهمآ آلشقآء فشقيآ بحيآتهمآ وتطلقآ

آلفتآة ليس لهآ آي ذنـب فكمآ تعلمون يتم زوآجهآ بطريقـة (آبوهآ وآفق وعطى آلرجآل كلمة) فلآبد(غصب) آن ترضى بهـذ1 آلزوآج وللآسف بعض الأبآء لآيعطي كلمة لزوج آبنه لآخلآق آلزوج بل ربمآ لقرآبـة وصدآقة بين آب آلزوج وآب آلفتآة

لـن آطيل آلحديث بطريقة آلزوآج وكيـف تتم فجيمعنا لآتجهل علينـآ

لآتكرهوآ شيئاً وهـو خيراً لكـم

ربمآ آن طـلآق هـذهـ آلفتآة خير لهآ في دنيآهآ وآخرتهآ وللزوج آيضاً خير

ولآكــن,,للأسف آلشديد بعد آن تتطلـق آلفتآة تتغير نظرآت آلمجتمـع لهآ 180 درجـة

فلآ يسمح لهآ وآلدهآ بآلذهـآب لوحدهآ لآي مكآن ولآيسمح لهآ ربمآ بآلعمـل وآلسبب لآيريد أن تقول آلنآس كيف يسمح لإبنته آلمطلقة بفعل هـذهـ الأمور!!!

عندمآ تصدر ورقـة طلآق آلفتآة(سجن مؤبد)تبـدأ تلكـ آلمسكينة بآلنيـآح وآلصيآح وربمآ تلطيخ خديهآ بكفوفهآ(آلنآعمة)وتبدأ معآتبة الأهل لهآ وتجريحهآ(لوفيكـ خير مآتطلقتي)ويبدأ بإطـلآق آلنظرآت آلقآتلـة وآلكلمآت آلجآرحة(من بآب خفة آلدم)

وكـآنهآ فعلـت شيئاً محرماً آو قآمت بتشويـه عرضهآ وفعلـت شيئاً لآيفعلـه آي شخص إلآ من فقد عقلـه

حتـى عندمآ يآتي زوجاً لخطبتهآ وتـرفض هي لآحد آسبآبهآ آلخآصة يبدآون بآطلآق آلضحكآت(مطلقة وترفضين).

وعندمآ يآتي لهآ رجلا مرة آخرى وتتم خطبتهآ وتعلـن موآفقتهآ فآلآب يقفز فرحاً لزوآجهآ(بيفتك منهآ ومن كلآم آلنآس)وتنهآل عليهآ آلتبريكآت وهي فرحةًَ حزينـة لخوفهآ من تكرآر تلك آلتجربة

تآتي آلصـآعقـة فهي لآتعطى حقهآ كآملاً بآلمهـر فيدفـع نصـف مهر آلبكر(آلجديدة)وهي يآتيهآ نص آلمهر لآنهآ (مستعملـة) فلآ أعلم هل مجتمعنآ آصبح يحكم بآلمهر للفتآة من حيث آنهآ بكراً آم لآ

إن كـآن نعـم فهـذهـ مصيبـة وإن كـآن لآ فتلكـ آعظــمُ

سآكتفـي بمآ ذكـرتـ وسآتركـ لكم مسآحـة لتعبرواعن آرآئكـم حول نظرة المجتمع الذي حكم على المطلقـة بنظرآته وكلآمــه


آنتـظـر آرآئكــم

تحيتى إليكم

أتمنى منكم المشاركه لأنه موضوع يهمنا جميعا..!!!


آلمطلـقـة

مشاركة غير مقروءةمرسل: 01 ديسمبر 2010
بواسطة محمدالاسمر
أخي أبا علي المشكلة ان العطار لا يصلح ما أفسد الدهر تلك عادات وتقاليد بالية دخلت مجتمعنا وتأصلت به فغدت عرفا يتبع مع انها ليست من الدين في شيء فصحابة رسول الله لم ينظروا للمطلقة تلك النظرة التي ينظرها مجتمعنا .
تلك عادات بالية يجب ان نمسحها من ذاكرة أبنائنا
شكرا أخي الكريم وتقبل مروري

آلمطلـقـة

مشاركة غير مقروءةمرسل: 01 ديسمبر 2010
بواسطة السهم-الأخضر
أخي الكريم ابو علي

لقد أصبت الهدف بطرحك لهذا الموضوع الشائك وهذه العادات المتاصلة فينا

نحتاج إلى همم الرجال لإجتثاثها من مجتمعاتنا

إذ ما ذنب تلك الفتاة التي زوجت رغماً عنها لمن لا يكافؤها

وكان نهاية هذه المهزلة طلاقها من زوجها

لعل ندائك هذا وغيره من النداءات أن يجد صدى أيجابياً لدى مجتمعنا

شكراً لك مرة أخر أستاذي الكريم

آلمطلـقـة

مشاركة غير مقروءةمرسل: 01 ديسمبر 2010
بواسطة بشرى بشرى
اخي الكريم اشكرك على طرحك المهم
اذ ان هاته المشكلة من المشاكل التي لطالما شغلت بال الكثير من الفتيات ولازالت للان لانها
متاصلة بالمجتمع العربي ككل ومترسخة فيه لدرجة لا يمكن اقتلاعها اذ باتت ملتصقة بعقول الكثيرين ممن لا يرحمون بل يتركون لالسنتهم هتك ستر الاخرين
المجتمع ينظر الى المراة المطلقة نظرة دونية وكانها ارتكبت جريمة فضيعة بطلاقها
رغم ان الطلاق احيانا يكون الانسب لانتهاء المشاكل والحل الوحيد

واظن ان الحل هو توعية الاجيال القادمة وتغيير هاته المفاهيم الخاطئة وترسيخ مبادئ جديدة وصحيحة

آلمطلـقـة

مشاركة غير مقروءةمرسل: 01 ديسمبر 2010
بواسطة أحمد صباح
هي آفة اجتماعية فعلاً

واعتقد أن حلها يصعب على مستوى الفرد

لأن عقول أغلبنا مترسة بالكثير من الأقفال والسدود من القناعات المسبقة

آلمطلـقـة

مشاركة غير مقروءةمرسل: 01 ديسمبر 2010
بواسطة الدكتور أحمد
بارك الله بك أخي أبو علي على طرح المشكلة
هي فعلا مشكلة شائكة و شائكة جدا و لكن السبب فيها هي عقليتنا و عقلية مجتمعنا
و لكن ما السبب في ذلك ؟
لو رجعنا إلى عهد الصحابة لوجدنا الآتي :
1- كان تعدد الزوجات هو الأساس و بالتالي لم يكن الرجل يجد غضاضة في الزواج من مطلقة أو أرملة و لو رجعنا إلى سيرة الصحابيات لوجدنا العجب فالسيدة أسماء بنت عميس رضي الله عنها لو قرأنا سيرتها لوجدنا أن من أزواجها هما أبو بكر و عمر بن الخطاب رضي الله عنهما
2- كان الصحابة لا يفكرون بأن سيتزوجون لمجرد الشهوة و لكن لكي يعفوا المطلقات و الأرامل و ينفقوا عليهن و على أولادهن لذلك عندما تترمل امرأة كانوا يسارعون للزواج منها
3- كان الآباء يخطبون لبناتهم فيتخيرون الزوج الصالح لهن كما فعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما مات زوج ابنته أم المؤمنين حفصة فقد عرض الزواج منها على أبو بكر و علي رضي الله عنها و رفضا لأنهما سمعا أن رسول الله صلى الله عليه و سلم سيتزوج منها

آلمطلـقـة

مشاركة غير مقروءةمرسل: 01 ديسمبر 2010
بواسطة ابوعلي

لكم كل الود
الأراء ممتازة وتعبر عن وعي كتابها
ونحن نرتع في مراعي الثقافة التي يجب ان يكون عشبها الكتاب وليس النت


آلمطلـقـة

مشاركة غير مقروءةمرسل: 13 مارس 2011
بواسطة الصيدلاني ملهم
هذا الموضوع لو طرح على 100 شخص من عينة عشوائية من المجتمع لاتفق معكم 100 بالمئة ولكن اذا سأل الشخص السؤال ذاته في الخفاء لاختلف الجواب لان الدروس النظرية اكيد غير العملية وحتى "الطبقة المثقفة" والطبقة المنفتحة على الغير سوف تكون النظرة ذاتها وشكراا

آلمطلـقـة

مشاركة غير مقروءةمرسل: 13 مارس 2011
بواسطة حيان يوسف
المشكلة تكمن ان هناك مشكلة في حل المشكلة وهذه المشكلة لا تحل الا بمشكلة.... *17 *17

آلمطلـقـة

مشاركة غير مقروءةمرسل: 18 مارس 2011
بواسطة enas89
شكراً كتير إلك على هالموضوع الحساس ويمكن يكون مشكله أكتر من ما يكون موضوع
وحل هالمشكله بتصور صعب كتير لأنو مجرد ما الواحد حكا كلمة مطلقة كل الوجوه بتتغير وبتصير كأنك واحد غريب أو مجنون وسط مجموعة من العقلاء
ومتل ما حكو المشرفين الشغلة بدها تعاون لحتى تنحل وعلى مستوى الفرد مابيمشي الحال